01‏/12‏/2007

الدرس الثالث : WORKING IN 3 DIMENSIONS العمل في الأبعاد الثلاثية.

THE 3-D CO-ORDINATE SYSTEM - المحاور ثلاثية الأبعاد.







في تللك اللحظة لابد وأن تكون قد تعاملت مع المحاور ثناية الأبعاد وأتقنتها أو علي الأقل أنت مستريح في العمل عليها , علي أية حال هذه نظرة سريعة عليها.
إذا أردت النظر علي نفس الصورة لا مع تدويرها بزاوية صغيرة يمكنك أن تري المحاور الثلاثة الأن أي ستري المحور Z
المحور Z دائما ما كان هناك , عالق في الخلفية , منتظرك , قل أهلا بالمحور Z .
إذا قمت بإدخال نقطة علي هذا الشكل (4,3) فأنت تُعلم الأتوكاد بأن ابعاد النقطة في محوري X,Y علي التوالي هما 4,3 بنما بعدها في Z هو 0 لأنك لم تزكره . بمعني ان إدخال (4,3) = إدخال (4,3,0) , ذكاء هه.
الأن إذا رسمت نقطة من نقطة الأصل (0,0,0) –نقطة الأصل هي نقطة إلتقاء المحاور الثلاثة- إلي النقطة (4,3,2) ستحصل علي خط يسير 4 بوصة في اتجاه اليمين , و3 بوصة لأعلي , و2 بوصة في إتجاهك.
خصائص هذا الخط سيكون هذا :
لاحظ ان طول الخط الحقيقي هو 5.3852 بوصة إذا نظرت اليه من مستوي سطحي – يعني مستوي ثنائي الأبعاد- سيكون –بالنظر- مساوي في الطول للخط الواصل بين نققطتي (0,1) , (4,4) أرسمه وتحقق من خصائصه . ستجد ان الفرق بين الخطين أن الخط المرسوم من نقطتي (0,1,0) , (4,4,0) طوله يساوي 5 بوصة فقط.
ما يعنينا من هذا الكلام ان الرسم في العالم ثلاثي الأبعاد يختلف قليلا عن الرسم في المستوي ثنائي الأبعاد ولذلك قد تجد خطين يبدوان بنفس الطول او دائرتان بنفس القطر في المستوي الثتائي بينما في حقيقتهما مختلفين في الطو أو القطر علي التوالي , كذلك قد تجد ان هناك خطين متطابقين علي بعضهما البعض بالرغم من ان ابعاده مختلفة.
والأان أرسم الخطين بنفسك ثم أذهب إلي القائمة View > 3D Views > SW Isometric وأنظر بنفسك الفرق.
والأن إلي قاعدة اليد اليمني:
فلنتخيل أننا امسكنا أي محور بيدنا اليمني ولففنا عليه جميع أصابعنا عدا الأصبع الأبهام فهو يشير إلي إتجاه الجزء الموجب في المحور عندها سيكون إتجاه دوران اصابعنا الأخري هو الإتجاه الموجب للدوران. هل تتذكرو اني قلت لكم في دروس ال 2D ان إتجاه الرسم والدوران في الأتوكاد هو الدوران في عكس إتجاه حركة عقارب الساعة.
كذلك لاحظ انه يمكن تحديد أتجاه المحاور ياستخدام ثلاثة أصابع من يدنا اليمني كما في الرسم بأسفل.

ليست هناك تعليقات:

موقعي هو موقعك أوتوكاد بالعربي ليك

موقعي بيقدم أوتوكاد بالعربي وبلوكات أوتوكاد ونصائح في الرسم الأيزومتري ثلاثي الأبعاد ليك إنت من فضلك ضيف تعليقك علي المواضيع عشان أعرف رأيك "رأيك يهمني أوي".

تحميل برنامج اوتوكاد 2012

تحميل الاصدارة

2012 اوتوكاد