24‏/12‏/2007

AutoCAD Block Library

AutoCAD Block Library

Title
Description
Ver.
Author
acadelc.zip
87 electronic symbols.
12+
shareware
6bpro_trees.zip
JOSCO free elevation trees with slide menu.
12+
JOSCO BlockPRO
actrees.zip
symbol library of trees.
12+
shareware
archblk230.zip
architectural symbols.
12+
shareware
archfurn.zip
furniture and fixtures.
12+
shareware
trees2.zip
more trees - plans and elev.
12+
shareware
cars.zip
some cars - plans and elev.
12+
shareware
compass.zip
compass - 4 types.
12+
shareware
pors993.zip
porsche 993 plan and elev.
12+
shareware
cshatch.zip
64 new and original hatch patterns - includes, bricks, stones, trees, circles and waves.
12+
www.hatchpatterns.com
fax.zip
fax that dwg!
12+
AfraLisp
Furn-z.zip
Furniture & Fixtures - Each symbol is done in detail.
14+
Zahir Masters
narrows1.zip
14 north arrows.
12+
shareware
pipesym1.zip
60 pipe symbols.
12+
shareware
plbgfix1.zip
20 plumbing fixtures.
12+
shareware

14‏/12‏/2007

رسم خط بمعلومية أبعاده

رسم خط بمعلومية نقطة بدايته ونقطة نهايته.


أضغط Draw menu » Line.
حدد نقطة بداية الخط Specify the start point . بإدخال إحداثيات النقطة 0,0
أضغط Enter.
حدد نقطة نهاية الخط specifying the endpoint . بإدخال إحداثيات النقطة 15,20
أضغط Enter.
بذلك تكون قد رسمت خط بداء من نقطة 0,0 وأنتهي بنقطة 15,20
إذا رغبت بالاستمرار في الرسم أكمل إدخال إحداثيات نقطة أخري ستكون هي أخر نقطة في الخط الثاني لك بنما ستكون نقطة 15,20 هي نقطة بداية الخط الثاني.
إذا اكتفيت من رسم الخطوط أضغط Enter.


رسم خط بمعلومية نقطة بدايته وطوله وزاوية ميله علي محور X.


أضغط Draw menu » Line.
حدد نقطة بداية الخط Specify the start point . بإدخال إحداثيات النقطة 0,0
أضغط Enter.
عندما يسألك الأوتوكاد أن تحدد النقطة التالية علي الخط تجاهل ذلك وأكتب في سطر الأوامر @20<45
ماذا يعني هذا؟ أنت تخبر الأوتوكاد أن الرقم بعد علامة @ هو طول الخط, والرقم بعد علامة < هو زاوية ميل الخط.
ملحوظة: قياسات الزوايا في الأوتوكاد تكون موجبة في إتجاه عكس عقارب الساعة وسالبة في إتجاه عقارب الساعة.

رسم خط بمعلومية نقطة بدايته ومسقطه علي محور X ومحور Y.


أضغط Draw menu » Line.
حدد نقطة بداية الخط Specify the start point . بإدخال إحداثيات النقطة 0,0
أضغط Enter.
عندما يسألك الأوتوكاد أن تحدد النقطة التالية علي الخط تجاهل ذلك وأكتب في سطر الأوامر @20,30
ماذا يعني هذا؟ أنت تخبر الأوتوكاد أن الرقم بعد علامة @ هو "طول" مسقط الخط علي محور X, والرقم بعد علامة , هو طول مسقط الخط علي محور Y.

09‏/12‏/2007

رسم مضلع - تعليمي للمبتدئين

في هذا الدرس ستتعلم كيف ترسم مضلع في الأوتوكاد.
اضغط أداة المضلع Polygon Tool من شريط الأدوات Tool Box .

أو أختار الأمر Polygon من قائمة Draw .


أو أكتب الأمر Polygon في شريط الأوامر Command Bar .

سيسألك الأوتوكاد عن عدد الجوانب "أضلع المضلع" قم بكتابة عدد الأضلع ولتكن 5 ثم أضغط Enter من لوحة المفاتيح.


سيطلب منك الأوتوكاد تحديد مركز المضلع اضغط في أي مكان علي اللوحة لتحدد المركز Center of the polygon .

الآن سيطلب منك أن تختار أحد اختيارين أختار مثلا "Inscribed in circle " كما بالصورة.

الآن سيطلب منك تحديد نصف قطر المضلع Radius of the polygon أختار أي نقطة علي اللوحة سيعتبر الأوتوكاد المسافة بين مركز المضلع والنقطة المختارة تساوي نصف قطر المضلع.

الآن قد أتممت رسم المضلع كما بالشكل.

رسم دائرة : درس للمبتدئين

في هذا الدرس ستتعلم كيف ترسم دائرة بالأوتوكاد.
أضغط علي أداة الدائرة Circle Tool من شريط الأدوات Tool Box .

أو أختار من الأمر Circle من قائمة Draw .

أو أكتب الأمر Circle في شريط الأوامر Command Bar .

علي اللوحة "الشاشة السوداء" أختار أي نقطة لتكون مركز الدائرة center of circle .

علي اللوحة اختار أي نقطة بعيدة عن نقطة المركز وسيعتبر أوتوكاد المسافة بين المركز والنقطة المختارة تساوي نصف قطر الدائرة radius of circle .

سيتم رسم الدائرة كما بالشكل.

08‏/12‏/2007

الدرس العاشر: Adding Materials and Rendering إضافة الخامات للرسم أو تلوين الرسم ليكون أقرب ما يكون إلي الحقيقة.

سنقوم برسم الرسم المشهور الذي رسمناه في أول درس وهو كما يلي

الرسمان القادمان يمثلان لنا حالتين من تلوين الرسم أولهما من الشمال بدون إضافة خامات والثاني بعد إضافة أحد الخامات وهي هنا خامة الخشب.

الحالة الأولي باستخدام الأمر shade .
أتبع الخطوات التالية لعمل سليم:
أرسم الجسم مستخدما solids أو surfaces أي أسطح و مجسمات مصمتة.
أضف الخامة, Apply the materials .
عدل المشهد باستخدام photo real أو photo raytrace .
أستخدم زر الموس الأيمن علي أي أيقونة ( كليك يمين) ونختار من القائمة التي ستظهر render .
سيظهر لنا الشريط التالي


ستجد هنا أن كل الأوامر التي تريد استخدامها في عملية render موجودة في هذا الشريط ,هي كما يلي من اليسار إلي اليمين:
Hide – أخفي الخطوط المختفية.
Render – طريقة أكثر واقعية لرؤية المجسمات.
Scenes – يستخدم لعمل إضاءة معينة لمشهد معين.
Lights – إضافة ضوء للمشهد.
Materials – يسمح لك بإضافة خامة.
Materials Library – يسمح لك باختيار خامة أو عمل خامة جديدة.
Mapping .
Background .
بمجرد رسم المجسم, يصبح عليك أن تختار أي خامات ستستخدمها.
يتم الاختيار من materials library مكتبة الخامات التي تأتي مع الأتوكاد لتبدأ في اختيار الخامة لتضعها علي الرسم كل ما عليك هو الاختيار من المكتبة أو كتابة أمر MATLIB ثم الاختيار.
ليظهر لك صندوق الحوار الأتي


الرقم الأحمر 1 يمثل الخطوة الأولي وهي اختيار الخامة, أما الرقم 2 يمثل عملية إضافة الخامة إلي الرسم.
والآن لإضافة الخامة إلي المجسم أو تلوين المجسم بالخامة نكتب RMAT أو نضغط علي أيقونة Materials .
عندها سيظهر لنا مربع الحوار التالي


يإستطاعتك هنا تعديل الخامة ولكن في البداية فقط أقبل الخامة الموجودة من مربع الحوار هذا.
هنا عندك عدة أختيارات منها أن تضع الخامة علي جزء من الطبقة عن طريق Attach أو تضع الخامة علي الطبقة كلها عن طريق By Layer , بالمناسبة يمكن إحضار مربع الحوار materials library من مربع الحوار هذا, أنا شخصيا أستخدم الأمر rmat للدخول إلي كلا مربعي الحوار.
أستخدم هذه الأوامر لإضافة الخامات للمصباح الذي صنعته في الدرس السابق الأجسام الملفوفة.

06‏/12‏/2007

رسم مستطيل : درس للمبتدئين

في هذا الدرس ستتعلم كيف ترسم مستطيل.
أضغط أداة المستطيل rectangle من قائمة Tool Box .
أو اختار الأمر rectangle من قائمة Draw .
أو أكتب الأمر rectangle في سطر الأوامر Command bar .
علي اللوحة أضغط في أي مكان لتحديد الزاوية الأولي للمستطيل First Corner .
اختار أي نقطة أخري علي اللوحة لتكون الزاوية الأخيرة للمستطيل Other Corner .
اضغط علي زر الفائرة الأيمن وأختار Enter لإنهاء الأمر rectangle .
سيكون المستطيل كما بالصورة أسفل.

رسم خط : درس للمبتدئين


في هذا الدرس ستتعلم كيف ترسم خط."قريبا سيكون هناك درس تفصيلي بهذا الموضوع بالذات".
أضغط علي أداة رسم الخط Line من Tool Box كما بالصورة.

أو اختار الأمر Line من قائمة Draw .

أو أكتب الأمر line أو اختصاره L في شرط الأوامر Command Bar .

أضغط في أي مكان علي اللوحة "الشاشة السوداء" لاختيار نقطة البداية للخط First Point .

أضغط في أي مكان أخر علي اللوحة لاختيار نقطة النهاية للخط Second Point .

لاحظ أن الأمر Line هو من الأوامر المستمرة لأي أنه لا يتوقف إلا إذا ضغط بالزر الأيمن للفائرة واخترت Enter أو ضغط Enter أو Esc من لوحة المفاتيح.

05‏/12‏/2007

بدء الرسم في الأوتوكاد: درس أوتوكاد للمبتدئين.

في هذا الدرس سنتعلم خطوة بخطوة كيف تبدأ رسم جديد في برنامج أوتوكاد.


إضغط مرتين علي أيقونة الأوتوكاد الموجودة علي سطح المكتب كما بالصورة.

الأن تري أن برنامج الأوتوكاد قد بدء كما بالصورة.

إذا أردت حفظ الرسمة إختار من القائمة كما بالصورة Save .


لرؤية باقي الدرس اضغط جوجل بلاس

الدرس التاسع: REVOLVED OBJECTS الأجسام الملفوفة.

الرسم بالأسفل تظهر جسم ملفوف, وسنقوم برسمه.
في الأتوكاد 2006 أمرين رسم الأسطح والأجسام الملفوفة الأول هو revsurf أو إدارة السطح ويقوم بصنع أسطح ثلاثية الأبعاد عن طريق مجموعة معقدة من الأسطح ثنائية الأبعاد المدموجة في بعضها, الثاني هو revolve ويقوم بصنع جسم صلب ثلاثي الأبعاد أو solid object , الطريقة التي تتبعها تعتمد علي النتيجة التي تريدها.
في مثالنا الحالي عندنا جسمين يحتاجان طريقتين للرسم.
Lampshade أو مظلة اللمبة هي جسم مجوف, بمعني أنها ستكون سطح فقط, سطح ملفوف.
Lamp base أو قاعدة المصباح هي جسم صلب أو solid object .
الأمر revsurf سيستخدم لصناعة مظلة اللمبة, أما الأمر revolve سيستخدم لصناعة القاعدة.
أبداء رسم جديد مستخدم القالب acad.dwt .
أصنع طبقتين واحدة للمظلة وواحدة للقاعدة وسماهما SHADE و BASE و أعطهما لونين مختلفين وليكن أحمر وأخضر علي التوالي.
أجعل ال BASE هو المستوي الفعال.
أستخدم أمر polyline وأرسم شكل علي هيئة حرف “C” مقلوب بخط راسي 10 وحدات وخط أفقي أي طول تريده, أنت المصمم الآن.
استخدم أمر ال spline وهو أمر مشابه للأمر line .
صل النهايتين للخطوط polyline .
ارسم خط رأسي كما هو موضح بالرسم.
أرسم خط مائل.
استخدم أمر REGION واصنع منطقة من الجزء الذي يمثل المظلة, لا تضمنها الخط الرأسي العلوي.
الآن صدق أو لا تصدق لقد رسمت كل شيء تحتاجه في هذا الدرس, كل ما عليك فعله بعد ذلك أن تستخدم أوامر التعديل modifying commands .
في البداية ستعمل علي خلق مظلة اللمبة, قبل ذلك عليك أن تعدل أثنين من متغيرات الأتوكاد وهما SURFTAB1 و SURFTAB2 وهما المسؤلان عن كم facets سيكون عندك في السطح.
الرقم الأصلي يكون 6 مما سيجعل المظلة تبدو غير دائرية وإنما مضلعة, الرقم الذي ستختاره سوف يؤثر علي سرعة الكمبيوتر في عرض المجسم وكذلك سيؤثر علي إلي أي مدي سيكون المجسم حوافه دائرية أو ملساء.

ضع SURFTAB1 إلي 24.
ضع SURFTAB2 إلي 2.
الآن أنت مستعد لرسم المظلة, أبدا باستخدام ألأمر REVSURF .
سطر الأوامر سيبدو كالأتي

Command: revsurf
Current wire frame density: SURFTAB1=24 SURFTAB2=2
Select object to revolve: (أختار الخط المائل ليمثل خط المظلة )
Select object that defines the axis of revolution: (أختار الخط الراسي )
Specify start angle <0>: <enter><br />Specify included angle (+=ccw, -=cw) <360>: <enter><br /></enter></360></enter></0>
مبرووووووووووك.
الآن سنصنع القاعدة.
استخدم الأمر revolve .
سطر الأوامر سيبدو كالتي.

Command: للإدارةREVOLVE
Current wire frame density: ISOLINES=4
Select objects: <أختار المنطقة > 1 found
Select objects:
Specify start point for axis of revolution ordefine axis by [Object/X (axis)/Y (axis)]: O
Select an object: <أختار الخط الراسي فوق القاعدة >
Specify angle of revolution <360>:

الدرس الثامن: MORE ABOUT EXTRUDING المزيد عن الأمر EXTRUD .


يمكننا عمل إكسترود بزاوية وعلي مسار للجسم.
أحد الأمثلة الشائعة لعمل الأكسترود علي مسار هو رسم الأنابيب أي نعم لن تستخدم التايبر أو الزاوية لكنها علي الأقل موجودة.

EXTRUDING ALONG A PATH إكسترود علي مسار:



أرسم POLYLINE من from 0,0 to 120,0 to 120,120 to 240,120 to 240,0 .

أعمل تكبير أو Zoom ستجد الرسم كما يلي


الان قم بتنفيذ الأمر FILLET واختر نصف القطر 24.

سيصبح الرسم كما يلي



ما سنقوم به هو رسم خط أنابيب قطره 12 ومحورة خو الخطوط المرسومة بأعلى, او بتعبير أخر سنعمل إكسترود لدائرة قطرها 12 علي المسار الذي يمثله الخطوط السابقة.

قم برسم دائرة في نهاية الخطوط اليمني وأجعل قطرها 12.

وألان سنقوم بتدوير الدائرة حول محور X بمقدار 90 درجة أي سنقوم بالتدوير بشكل ثلاثي الأبعاد, وسنستخدم لذلك الأمر ROTATE3D .

أتبع سطر الأوامر التالي

Command: ROTATE3D
Current positive angle: ANGDIR=counterclockwise ANGBASE=0
Select objects: <أختر الدائرة > 1 found
Select objects:
Specify first point on axis or define axis by
[Object/Last/View/Xaxis/Yaxis/Zaxis/2points]: X الدوران حول محور
<0,0,0>: <اختر اخر نقطة في الخطوط ال POLYLINE >
Specify rotation angle or [Reference]: 90 زاوية الدوران

لابد وان تظهر دائرتك علي شكل خط بعد تدويرها كالرسم التالي

الآن إلي الجزء السهل سنختار الأمر EXTRUDE .

سنحدد الدائرة ونضغط إنتر.

سنكتب P لاختيار المسار ثم نختار الخط.

سطر الأمر يجب أن يبدو كما يلي


Command: EXT
EXTRUDE
Current wire frame density: ISOLINES=4
Select objects: <أختر الدائرة > 1 found
Select objects:
Specify height of extrusion or [Path]: P
Select extrusion path or [Taper angle]: <أختر الخطوط >

اختر الأمر SW Isometric وشاهد الرسم.


أختر ألأمر HIDE وشاهد الرسم.

EXTRUDING WITH A TAPER إكسترود مع تابر أو زاوية:



الرفع بزاوية يعطيك خيارات جديدة في الرسم ثلاثي الأبعاد.

أرسم مستطيل إبعاده 100*100.

إكسترود المستطيل بإرتفاع 50 وزازية 45.

سطر الأوامر لابد وأن يبدو كما يلي

Command: REC
RECTANG
Specify first corner point or [Chamfer/Elevation/Fillet/Thickness/Width]: 0,0
Specify other corner point or [Dimensions]: 100,100

Command: EXT
EXTRUDE
Current wire frame density: ISOLINES=0
Select objects: <أختر المستطيل > l
1 found
Select objects:
Specify height of extrusion or [Path]: 50
Specify angle of taper for extrusion <0>: 45

الرسم لابد وان تبدو كما يلي


04‏/12‏/2007

أستخدام ديزينسينتر لرؤية البلوكات أو الكتل Using DesignCenter to View Blocks

اوتوكاد designcenter يتيح لك الوصول الى رموز من اي رسوم على محرك القرص الثابت لديك ،اوالشبكة الداخلية ، او شبكة الانترنت. يمكنك أيضا استخدامه كوسيله للتمثيل بشكل مرئيا لقاعدة البيانات للرسوم الحالية الخاصة بك.
لنفترض لديك الكثير من بلوكات"blocks" في الرسم الخاص بك وأنت نسيت اسم كتلة "blocks" انت بحاجة الى أن تدرجها. ليكون من السهل العثور على كتلة عليك اتباع هذه الخطوات ؛
  • فتح designcenter
  • حول إلي Open Drawings mode
  • انتقل الى كتلة من الجدول الخاص بك المفتوحه حاليا
  • في رؤية الايقونات الكبيرة"Large Icons view" , أوجد صورة كتلة التي تريد إدراجها
  • اذا كنت لا تحصل على صور للكتلة في designcenter ، إضغط علي blockicon في اوتوكاد ، وكل البلوكات ستحدث أيقوناتها حتى تستطيع رؤية صور الكتل في designcenter.

03‏/12‏/2007

الدرس السابع: REGIONS AND 3-D SURFACES المناطق والأسطح ثلاثية الأبعاد أو الأسطح المجسمة.

من الان فصاعدا سوف نستخدم النظام ثلاثي الأبعاد او الأجسام ثلاثية الأبعاد.
أولا سترسم منطقة ثنائية البعد ثم تقوم بعمل extrude لها لتصبح ثلاثية ومصمتة أو 3-D solid .
ثانيا ستقوم بإضافة 3-D surfaces لقمة الرسم السابق line thickness لتغلق الخلفية والمقعد والجانبين.
أبداء برسم جديد acad.dwt .
اصنع الطبقات الثلاثة وسمها كما سبق راجع الدرس الرسم ذوالاطار السلكي.
أرسم الإطارات للخلفية والمقعد والجوانب ولكن لا تضيف التخانة.
قف علي الطبقة الخضراء الخاصة بخلفية المقعد.
أكتب الأمر REGION في سطر الأوامر أو الأمر REG .
اختار خلفية الكرسي
سطر الأوامر يجب أن يبدو كما يلي:

Command: region

Select objects: 1 found

Select objects:

1 loop extracted.

إذا لم تتكون المنقطة هذا يعني انه في الغالب عندك فجوه في الرسم تمنع من اعتبار السطح مغلق. ال Polylines لابد وان يكون مغلق.
كرر الأمر للمستطيلات الأخرى. فقط تأكد أنك في الطبقة المناسبة.
عند تلك النقطة أنت عندك 4 مناطق أو 4 2-D regions , الخطو القادمة هي عمل extrude لهم ليصبحوا 3-D solid objects .
أجعل الخلفية هي الطبقة الفعالة.
أكتب الأمر EXTRUDE .
أختار المنطقة او region الموجودة في طبقة الخلفية.
أنظر إلي سطر الأوامر سيتم سؤالك بعض الأسئلة

Command: EXT EXTRUDE

Current wire frame density: ISOLINES=4

Select objects: 1 found

Select objects:

Specify height of extrusion or [Path]: 34

Specify angle of taper for extrusion <0>

ولنشرح ما طلبه منا البرنامج
أول حاجة الأتوكاد يحتاج ليعرف العلو لعملية آل EXTRUDE , هذا يشبه التخانة التي تعاملنا معها في درس سابق راجع درس اعطاء البعد الثالث بالتخانة.
ثم سيطلب منك زاوية العملية 'Extrusion Taper Angle ', في معظم الأحوال ستكون 0 لالرفع العمودي, وبالضغط علي إنتر نقبل القيمة 0.
ملاحظة: يمكن عمل EXTRUDE مباشرة ولكن أردت تعريفك بالأمر region .
كرر الخطوات للجوانب والمقعد , وتذكر ان ترفع المقعد 12 بوصة قبل عمل EXTRUDE .
والآن أستعرض ما رسمته لابد وأن يكون كالأتي بعد عمل أمر HIDE
أحفظ الملف chair_extruded.dwg .
أفتح الرسم chair_line_thickness.dwg ,احفظه فورا تحت أسم chair_3D_face.dwg .
أكتب الأمر 3DFACE بمعني 3-D faces تاكد من أن endpoint Osnaps تعمل.
عندما يسألك عن النقط اتبع الترتيب الموجود بالرسم أسفل

سطر الأوامر سيبدو كما يلي

Command: 3dface Specify first point or [Invisible]: (Pick 1)
Specify second point or [Invisible]: (Pick 2)
Specify third point or [Invisible] : (Pick 3)
Specify fourth point or [Invisible] : (Pick 4)
Specify third point or [Invisible] :

كرر الأمر لإضافة أسطح للجوانب والمقعد.
الأمر 3dface هو وسيلة ممتازة لعمل الأشكال الغريبة طالما تتكون من أربع خطوط أو حتى أقواس.
استخدم الأمر HIDE وأنظر الناتج إذا قمت بعمل صحيح فلابد وان تختفي بعض الخطوط فلقد تحول الشكل لرسم ثلاثي الأبعاد

موقعي هو موقعك أوتوكاد بالعربي ليك

موقعي بيقدم أوتوكاد بالعربي وبلوكات أوتوكاد ونصائح في الرسم الأيزومتري ثلاثي الأبعاد ليك إنت من فضلك ضيف تعليقك علي المواضيع عشان أعرف رأيك "رأيك يهمني أوي".

تحميل برنامج اوتوكاد 2012

تحميل الاصدارة

2012 اوتوكاد